منتدى كلية تجارة دمياط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى كلية تجارة دمياط

twister group
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الذكــــــــــآء

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ҜƏvỌõҚ
تويستراوى بلاتينى
تويستراوى  بلاتينى
ҜƏvỌõҚ


الجنس : انثى
العمر : 33
عدد الرسائل : 290
تاريخ التسجيل : 25/07/2010
المزاج : عفوآ نيوتن .... انا سر الجاذبيهـ

الذكــــــــــآء Empty
مُساهمةموضوع: الذكــــــــــآء   الذكــــــــــآء Icon_minitimeالأحد 8 أغسطس - 12:32



ما
هو الذكاء يا ترى هذا الشي الذي نتداوله كل يوم ونقوم به ....

فتعالووووو نتعرف على الذكاء وما هو....
اولا :الذكاء :
ما جاء في تعريف الذاكاء:
1- قال بعضهم :الذكاء هو
القدرة على تحقيق التكيف بين الشخص وبين المواقف

2-وقال بعضهم:القدرة على
القيام بعمليات التفكير العليا وخاصة التفكير المجرد

3- وقيل هو : القدرة على
التعلم


ثانيا:للذكاء
نوعان

1- الذكاء العملي :
هو القدرة على ادراك العلاقة بين شيئين أو عدة
اشاء تقع في المجال الادراكي للانسان .فالرضيع كمثال يقتصر على إدراك
علاقته العملية بالشيء عندما يكون في مجاله الإدراكي واذا احتجب عن حواسه
نسيه,وكلما نما الطفل اخد يبدي مهارة في استعمال الأشياء

وكمثال ثاني لقد سبق الإنسان الصانع الانسان
العالم فلقد بنى الانسان الصانع البيوت ووضع الأحجاروعوم القوارب قبل ان
يعرف الروافع وقانون ارخميدس ,ذلك أن ذكائه تفتح على بيئة أراد ان يتكيف
معها فاصطدم بمشاكل عملية اراد حلها [ الحاجة ام الاختراع]

لذلك كانت جهود الانسان الأولى متجهة نحو
استخدام الأدوات.

الذكاء من الوجهة العلمية تلاؤم على مستوى عال
2- الذكاءالنظري :
يعرف بانه :إدرك العلاقة بين المفاهيم المجردة .
ان عالم الذكاء النظري هو عالم المفاهيم المجردة
لا عالم الأشياء المحسوسة , فأنت تنتقل من الماء الحقيقي الموجود أمامك
والذي تسعتعمله لإرواء عطشك الى مفهوم الماء الذي تنطبق على كل ماء في كل
زمان مكان ثم تنطلق من الماء الى قانون تركيب الماء في ذرتي الهيدروجين
وذرة الأوكسيجين وبذلك تنتقل عن طريق العقل من الجزئي المشخص الى الكلي
المجرد .أن العملية التي يقوم بهاالعقل مدركا العلاقة بين المفاهيم المجردة
هي نتيجة الذكاء النظري


ثالثا:طبيعية
الذكاء :

قال بعض العلماء أن الذكاء قدرة عامة لا تقتصر على علم
من العلوم ولا فن من الفنون .

وان البعض الأخر يعتقد أن الذكاء قابلية خاصة مستقلة عن
القابليات الاخرى , الا أن الاختبارات الحديثة اثبتت انه لا يوجد فرد
يبدي تفوقا واحدا في جميع الاختبارات التي تجري عليه.

الذي ينال علامة عالية بالرياضيات ليس من الضروري أن
ينال مثلها في الموسيقا .

وهذا ما دفع سبير مان الى القول :ان الذكاء عبارة عن
قدرة عامة ترافقها قدرة خاصة .

اخيرا:
ان الذكاء قدرة وراثية الا ان البيئة إما أن
تساعد على نمو الذكاء إذا كانت ايجابية او انطفاء الذكاء اذا كانت سلبية .


رابعا : قياس
الذكاء :

قام اوئل القرن العشرين العالم الفرد بينيه وصديقه
توماس سيمون بوضع قياسات للذكاء وكان ذلك بطلب من الحكومة الفرنسة لمعرفة
الاطفال الأغبياء الضعفاء عقليا في المدراس الابتدائية لإنشاء صفوف خاصة
بهم . وقد تجنب بينيه في اختبارته الاسئلة المدرسية التي يحفظها الطلاب لأن
هذه الأسئلة لا تميز الضعاف عقليا عن الذين تغيبوا عن المدرسة لسبب مرضي و
غيره

لهذا كان يريد الوصول الى الذكاء الفطري المعرى من
المعارف والمعلومات المدرسية .

فوضع أسئلة اكتسبها الأطفال بصورة طبيعية من أباهم
وأمهاتهم في المنزل ورتب الأسئلة تبعا لصعوبتها فوضع لكل سن اسئلة خاصة
يستطيع الاجابة عليها 70 % من أطفال هذه السنة .

مثال: لقياس ذكاء طفل سنه الزمنية 6 سنوات
تلقى عليه الاسئلة المخصصة لهذه السن فإذا استطاع الإجابة عن القسم الاكبر
من هذه الاسئلة وعجز عن الاجابة عن أسئلة السنة التي تليها حددت سنه
العقلية بهذه السنة وكان شخصا عاديا متوسطا , أما اذا أجاب عن اسئلة السنة
التي هي فوق سنه كان متفوقا .

وتقدر نسبة الذكاء بصورة عددية وذلك عن طريق
تقسيم السن العقلية على السن الزمنية وضرب الناتج ب 100 .

خامسا :قيمة
قياس الذكاء :

إن لقياس الذكاء قيمة عملية يستفاد مها لترتيب
التلاميذ في الصفوف ووضع الاذكياء منهم في صفوف خاصة .

ثم الإعتناء بالأغبياء والتدرج في تعليمهم إذ أن
من الظلم لكلا الطرفين وضعهما في صف واحد فالذكي يتباطئ في سيره والغبي
يشعر بضيق في كل درس من تلك الدرس .

وقد نستفيد م هذه الاختبارات في توجيه الأفراد إلى
الأعمال والحرف والمهن التي يتفوقون بها بنجاح ومهارة

تنبيه الى الاهالي خااااااااااص
جدا : الذكــــــــــآء Patch_no

أنه لا تقولو أي من الكلمات السلبية على أبنائكم ولو
كانو في سن صغيرة تحسبون انهم لا يفهمون فهم لديهم ملكة خاصة اودعها الله
جل جلاله ليتعلموا

لهذا السبب عندما يكبر الطفل قليلا يقال عنه انه
مزاجي وعصبي وما الى هنالك هذا نتيجة الصياح عليه وذمه بكلمات سيئة تنقص
من قدرته وتوجه نموه بطرثق خاطئ






عدل سابقا من قبل miss Egypt في الأحد 8 أغسطس - 12:43 عدل 2 مرات (السبب : ؟)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
malak
تويستراوى ذهبى
تويستراوى ذهبى
malak


الجنس : انثى
العمر : 33
عدد الرسائل : 1634
تاريخ التسجيل : 09/04/2010
المزاج : ماشى الحال

الذكــــــــــآء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الذكــــــــــآء   الذكــــــــــآء Icon_minitimeالأحد 8 أغسطس - 12:37

بجد توبيك رائعغ وفية معلومات قيمة بجد
نيس خااااااااااااااااااالص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ҜƏvỌõҚ
تويستراوى بلاتينى
تويستراوى  بلاتينى
ҜƏvỌõҚ


الجنس : انثى
العمر : 33
عدد الرسائل : 290
تاريخ التسجيل : 25/07/2010
المزاج : عفوآ نيوتن .... انا سر الجاذبيهـ

الذكــــــــــآء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الذكــــــــــآء   الذكــــــــــآء Icon_minitimeالأحد 8 أغسطس - 12:41

merce leky mlak
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
miss Egypt
مدير سابق
miss Egypt


الجنس : انثى
العمر : 35
عدد الرسائل : 4058
تاريخ التسجيل : 18/03/2009
المزاج : زهقت خلاآآآآآآآآآآآآص

الذكــــــــــآء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الذكــــــــــآء   الذكــــــــــآء Icon_minitimeالأحد 8 أغسطس - 12:44

رائع جدا واختيارك راقى اوى

تسلمى

ننتظر المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ҜƏvỌõҚ
تويستراوى بلاتينى
تويستراوى  بلاتينى
ҜƏvỌõҚ


الجنس : انثى
العمر : 33
عدد الرسائل : 290
تاريخ التسجيل : 25/07/2010
المزاج : عفوآ نيوتن .... انا سر الجاذبيهـ

الذكــــــــــآء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الذكــــــــــآء   الذكــــــــــآء Icon_minitimeالأحد 8 أغسطس - 12:50

yeslmly mrork miss

merce leky
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الذكــــــــــآء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلية تجارة دمياط :: طور نفسك :: تطوير الذات-
انتقل الى: