علماء النفس يختلفون حول موضوع مهم هو : هل ينبع نبوغ الاذكياء من الفطرة و الوراثة
ام البيئة و الدراسة ؟؟
لكل فريق بعض الاسس التي يستند اليها الذين يعتقدون ان النبوغ مصدره الوراثة بالدرجة
الاولي يعتمدون علي اكتشافات لعلماء الوراثة .. تؤكد وجود جينات في الشريط الوراثي للافراد
تسهم بدور جوهري في ارتفاع مستوي الذكاء الفطري للبعض بصرف النظر عن ظروف البيئة
او الدراسة
و يري الفريق الاخر ان البيئة و الدراسة و الاجتهاد اهم العوامل المحدد لبروز النابغين بل العباقرة
ايضا و يشيرون الي ظروف عباقرة مثل اينشتاين و بيكاسو و موزارت كدليل واضح فوالد اينشتاين
كان مهندسا كهربائيا ادهش ابنه منذ الصغر بالعروض المثيرة للظواهر الفيزائية و دفعه الي البحث و الدراسة
بينما عاش بيكاسو في بيئة فنية حيث كان والده استاذا للفنون الجميلة علمه منذ الصغر فن الرسم و النحت
اما العبقري الموسيقي موزارت فقد انشأ ايضا في بيئة اسهمت في تطور نبوغه حيث كان والده محبا للموسيقي
علمه الغناء و العزف منذ طفولته
جميع هذه الامثلة تشير الي تأثير البيئة المنزلية و عنصر الارشاد و التوجيه الامر الذي يدعم الراي القائل
بأن اهم عنصر لظهور النبوغ هو البيئة الدراسية و الطموح المشروع ثم يأتي دور الوراثة ليزيد او يقلل من
استعداد الطفل للتفوق